منتديات نور القمر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


حيث للتمييز عنوان
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هل يرجح ان ننذر لقضاء الحاجة دائما ؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وردة جميلة
5000
وردة جميلة


عدد الرسائل : 18
تاريخ التسجيل : 03/07/2008

هل يرجح ان ننذر لقضاء الحاجة دائما ؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل يرجح ان ننذر لقضاء الحاجة دائما ؟   هل يرجح ان ننذر لقضاء الحاجة دائما ؟ Icon_minitimeالجمعة يوليو 04, 2008 7:44 am

السلام عليكم والرحمة
اني شفت الموضوع وعجبني واستفدت منه واااجد
وهو مهم الينا كشيعة مؤمنين

فنصيحة مني اقرووه كامل هو صج اشوي طويل لكن مثله مثل القصة الطويلة
ارجو اني ماطولت السالفة اخليكم مع الجواب الي جاوب عليه الشيخ الكاظمي Smile


إن المؤمن إذا كانت له حاجة إلى الله عز وجل، فبإمكانه أن يطلب تلك الحاجة بإلحاح.. وفي بعض الحالات، يرى بأنه من الراجح لما هو فيه من الضرورة، أن ينذر نذرا أو دعاء.. ولكن هناك عدة نقاط يجب الالتفات إليها في هذا المجال: أولا: إن البعض عندما يقع في أزمة شديدة، يستعجل في النذر.. وبالتالي، فإنه يكلف نفسه نذرا ثقيلا على نفسه، كأن يصلي نافلة الليل إلى آخر عمره، أو ينذر صيام شهرين متتابعين مثلا.. لذا على المؤمن أن يتريث، فالله عز وجل يقبل اليسير..

إن أحد المؤمنين كانت له حاجة إلى الله تعالى، وحاجة مهمة، فنذر نذرا.. ولما سئل عن النذر بعد قضاء الحاجة، تبين أنه نذر الصلاة على النبي وآله مرة، أو ثلاث مرات -ولكن طبعا بتوجه- فإذاً بإمكان الإنسان أن ينذر، ولكن ليكن النذر بشكل معقول، ومن دون ارتجال.


ثانيا: عليه بكتابة النذر، إن الإنسان في بعض الأوقات ينذر نذراً مؤجلاً، أي لا يتوقع فيه فرجا قريبا.. فيعطى الحاجة، ولكنه ينسى الوفاء بنذره.. ففي مثل هذه الحالة، عليه أن يسجل هذا النذر، لأنه إذا علم أنه نذر، ودار الأمر بين عشر محتملات يقول الفقهاء: عليه أن يأتي بالمحتملات العشر، حتى تفرغ ذمته من التكليف..

ثالثا: هناك أيضا تلميح بأن على الإنسان أن يدعو الله عز وجل، وليس هناك في الروايات دعوة إلى النذر.. صحيح في سورة الدهر هناك مديح لعلي وآل علي في أنهم يوفون بالنذر.. ولكن لا يوجد نص بعنوان الدعوة إلى النذر وإلى العهد.

رابعا: إن من الملاحظ في كتاب الكفارات، بأن من ضمن كفارات اليمين إطعام عشرة مساكين.. ولكن في باب العهد يلاحظ بأن الكفارة تتصاعد إلى إطعام ستين مسكينا.. ومعنى ذلك أن معاهدة الله عز وجل أمر ثقيل.. ففي بعض الأوقات يعاهد الإنسان الله عز وجل، لا على نحو العهد الشرعي، أي يقول: عاهدت الله كذا.. ولكن يعاهد الله على ترك منكر عهدا غير ملزم.. صحيح هو غير ملزم بكفارة، ولكن أن يعاهد الإنسان ربه على أمر من الأمور، فهذا أمر عظيم!.. فإذن إن كفارة النذر أقل من كفارة العهد، وذلك لثقل المعاهدة مع الله عز وجل.. ومن منن الله تعالى على الإنسان، أن جعل كفارة العهد إطعام ستين مسكينا، ولم يؤجل الأمر إلى يوم القيامة، فلو لم تكن هناك كفارة لذلك، لوقع الإنسان في حرج عظيم.

ولبرائة الذمة منقول من

http://www.alfedaa.net/home/modules.php?name=News&file=article&sid=600

ان شاء الله استفدتون
sunny
تحياتي
I love you I love you I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور القمر
Admin
نور القمر


انثى
عدد الرسائل : 1536
العمر : 30
الموقع : https://montada-almoon-noor.yoo7.com
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : عـــــــــــــــــــادي
البلد : هل يرجح ان ننذر لقضاء الحاجة دائما ؟ 3dflag18
المهنة : هل يرجح ان ننذر لقضاء الحاجة دائما ؟ Studen10
الهواية : هل يرجح ان ننذر لقضاء الحاجة دائما ؟ Writin10
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

هل يرجح ان ننذر لقضاء الحاجة دائما ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يرجح ان ننذر لقضاء الحاجة دائما ؟   هل يرجح ان ننذر لقضاء الحاجة دائما ؟ Icon_minitimeالجمعة يوليو 04, 2008 7:42 pm

مشكورة على الموضوع جزاكي الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://montada-almoon-noor.yoo7.com
صوت الأمل
5000



عدد الرسائل : 4
تاريخ التسجيل : 03/07/2008

هل يرجح ان ننذر لقضاء الحاجة دائما ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يرجح ان ننذر لقضاء الحاجة دائما ؟   هل يرجح ان ننذر لقضاء الحاجة دائما ؟ Icon_minitimeالأحد يوليو 06, 2008 1:39 pm

اني عادة اقرا فاتحه لام البنين لقضاء الحوائج

ماتخيب احد

شكرا خيوووو

بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل يرجح ان ننذر لقضاء الحاجة دائما ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نور القمر :: قسم العام :: نور القمر الإسلامي-
انتقل الى: